ثقافة حلفا
ثقافة حلفا Halfan culture
عاشت الجماعات البشرية فى منطقة حلفا النوبية وازدهرت مستوطناتهم قبل 18000الى 15000 سنة، واحد مواقعها عمره 24000 سنة ، كانت تلك الجماعات معاصرة لثقافة خورموسى وربما كانوا امتدادا لها ، كانوا صيادو اسماك، شبه مستقرين، تركوا بجانب ادواتهم الحجرية رسوما على الصخور
الثقافة الفاخورية fakhurian culture
عُثر على ادواتها الحجرية فى دير الفاخورية قرب اسنا وتميزت بادوات دقيقة ، وعمرها بين 17000الى15000 عام وكانت انصالها اقل من3 سم طولا ، كانت ثقافة نهرية، وعاصرت ثقافة ادفو المجاورة لها والتى كانت ثقافة صيد صحراوى
ماذا يعنى وجود جبانات قبل التاريخ فى وادى النيل ؟
الجبانات هى مناطق مخصصة للقبور اى للدفن المتكرر، وجدت فى منطقة الخرطوم السودانية جبانات مشابهة لجبانة جبل الصحابة النوبية المصرية
تميزت دفنات جبل الصحابة بالوضع الجنينى للميت اى القرفصاء ، والايدى امام الوجه ،واتجاه الرأس الى الشرق ، وكان ذلك المثال الذى تكرر فى شمال و وسط السودان ، اى انه دفن شعائرى اى له طقوس
كانت محتويات القبور مختلفة فبعضها غنى بادوات شخصية مثل الاساور والعقود و رؤوس السهام والاصداف والقواقع بل وايضا حبيبات من حصى يستخدم للزينة وبعض القبور كانت خالية تماما الا من الهيكل العظمى
هل يعنى ذلك وجود نظام اجتماعى فيه الغنى والفقير ؟ والقوى والضعيف؟ لقد كانت مجتمعات الصيادين الرحل لاتعرف الفوارق الاجتماعية ولكن هنا فان الجبانة تعنى الاستقرار نوعا ما اى اقامة مؤقتة ثم بحث عن الطعام والعودة الى نفس المكان ، اذن لابد من ان يكون مصدر الغذاء الرئيسى متوافرا وقريبا من الجماعة البشرية وكانت القواقع او الحلزون مكونا رئيسيا للطعام فى البيئة النهرية وها هى الاصداف والقواقع تظهر بكثرة فى المقابر
وقد ذكرنا من قبل ان العاطريون فى المنطقة العروضية كلها كانت تطلق عليهم ثقافة الحلزون
ثقافات وادى النيل المختلفة التى تكلمنا عنها هى امتداد تاريخى بلا انقطاع منذ العصر الحجرى الاوسط وذلك لان وادى النيل نفسه يمثل" منطقة غذائية غنية بالغذاء المتنوع المصادر " اى بيئة نهرية تتوافر فيها الاسماك والحيوانات البرمائية والقواقع والاصداف والطيور المائية بجانب الحيوانات البرية الكبيرة والصغيرة ، كما تتوافر فيها ثمار وبذور وجزور ودرنات مختلفة بالاضافة الى الاعشاب
سمح هذا التنوع بالاستقرار او شبه الاستقرار، وبالتالى سمح بحدوث زيادة سكانية ، فمن المعروف ان معدل الزيادة السكانية فى مجتمعات الرُحّل لايصل او يكاد يصل الى 0.5 % سنويا وهذا المعدل لايتيح زيادة محسوسة فى عدد السكان ، بينما معدل الزيادة الطبيعية فى المجتمعات المستقرة قد تصل الى 3 % او 4% سنويا وبالتالى تؤدى الى " تضاعف عدد السكان " كل 25 او 20 سنة فقط
هل كانت "المناجل" و "ادوات الدق والجرش والطحن" وحبوب لقاح الاعشاب هى التعبير الاولى عن محاولات الاستزراع او "تدجين الزراعة " فى العالم قبل نحو 13 الف سنة ق م ؟
هل كانت "الضحايا" فى الجبانة117 هى محصلة صراعات دموى بين القادمين من الصحراء الى النيل وواديه؟ ، لقد تلاحظ ايضا ان قبور الرجال كانت اغنى من قبور النساء ، اى هناك تمييز بينهما
المتتبع لتاريخ مصر قبل الاسرات المصرية وبعدها يرى نمط واحد من الصراع ، صراع بدو الصحارى مع المستقرين فى الوادى على الموارد الغذائية وبعدها جاءالصراع عبر البحار ليكون صراع البر بالحر وايضا فى وادى النيل وعلى موارده الطبيعية
هل كانت المحافظة على الموارد الغذائية وادارة المعارك حولها، وتبادل تلك الاغذية سلميا مع الجيران قد ادى الى نشؤء نوع من فن القيادة او الزعامة ؟ هل الحاجة الى تنظيم الرى هى التى ادت فى النهاية الى ظهور الدولة فى مصر ؟
كان للانسان فى العصر الحجرى القديم الاوسط والاعلى وقبل الحديث والحجرى الحديث فى كل المنطقة العروضية كان له نشاط اجتماعى متميز وهذا مؤكد ، وكان فى هذه الازمنة المتعاقبة يتعاقب ايضا على بيئات متعددة والصالحة له حيثما توافرت فيها مياه الشرب ، تمثل هذا الوجود الانسانى الاجتماعى فى رسوم الكهوفcave painting المنحوتة او الملونة ورسوم الصخور rock carving والمعثور عليها فى كهوف الجلف الكبير والعوينات فى الصحراء الغربية المصرية و رسوم تاسيلى بالجزائر وكهوف تيبستى tibesti فى تشاد ورسوم اكاكوس تدرات tadrat acacus الليبية وكهوف وادى درعا ووادى فيجيج figuigبالمغرب ، والصحراء الشرقية المصرية فى كهوف وصخور اودية الحمامات ومنيعmenih وجبل ابرك وجرف حسين وسيالة وكورسكو بالنوبة، وسبق الحديث عن فنون الصخور فى الجزيرة العربية ، وغيرها من الاماكن
احتوت غالبية الرسوم على رسوم للحيوانات الكبيرة ، الاحتفالات ومظاهر الصيد والقتال وغيرها ، ويختلف العلماء فى تفسيرها، حيث تلاحظ ندرة الشخصيات الادمية وعدم رسمها بوضوح او عدم اكمال رسمها ،بينما كانت رسوم الحيوانات يتم رسمها بدقة وابرازها وتحديدها ، كانت صور الظباء والوعول والغزلان وما شابهها اكثر الصور شيوعا ، بينما كانت صور الافيال والخرتيت وفرس النهر والزراف اقل شيوعا ، ولكن رسمت ايضا الاسماك والنباتات
وفى العصور التاريخية بدأت الصور الادمية فى الظهور ، وظهرت صور النساء بدقة اكبر و مزينة اكثر من صور الرجال
توجد بالصحراء الغربية مواقع للحجرى الحديث و ما قبله مباشرة فيها ادوات قزمية و مناجل وانصال و مخراز وادوات من العظام ولكن الفخار قليل فى سيوة و الواحات البحرية وشملت المجموعات المتقاربة ايضا مكاشط وادوات ثقب وانصال ورقائق وادوات هندسية الشكل "هلال مثلث معين " ، كما لوحظ ان ادوات الطحن فى ارقين 8 والنوبة تشابه ادوات الفيوم A رغم الفارق الزمنى ، كما ان الادوات العظمية فى الفيومA تقارب ادوات كهف السمك Cave Catfish فى كورسكو بالنوبة
تم التعرف على بقايا حيوانية شملت الثيران البرية وانواع من الظباء والاسماك والغزال والمها وفرس النهر فى الفيوم، كما وجدت كميات كبيرة من السمك فى الفيوم وفى كهف السمك
سُجل وجود الفخار فى السودان ونبتة قبل نحو7400 سنة ق م الى 7000 سنة ق م وفى النوبة قبل نحو 6860 سنة ق م ، اما موقع الطارف tariff فى الاقصر فالفخار فيه يعود الى قبل نحو 4310 سنة ق م
و الى العصر الحجرى الحديث فى صحارى مصر و عنه نقول انه يمتد من قبل 8800 سنة ق م الى نحو 4700 ق م
عادت الجماعات البشرية الى استيطان الصحارى المصرية مع بداية طور الهالوسين المطرى قبل نحو 9300 سنة ق م ، و وجدت فخاريات قليلة وادلة على الرعى ولا توجد ادلة مباشرة او غير مباشرة على الزراعة ، من اين اتت تلك الجماعات البشرية ؟ لا احد يدرى يقينا فالامر المؤكد ان نهاية البيلستوسين كانت شيدة الجفاف فهل جاءت من مجتمعات وادى النيل هربا من النيل المتوحش ؟ ام جاءت من الشام هربا من الجفاف ؟ ام انها امتداد لجماعات بشرية من افريقيا تحت الصحراء ؟
يتبع مع تحياتى
م نعمان
يتبع مع تحياتى
م نعمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق