بسم الله الرحمن الرحيم
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ صدق الله العظيم
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : " لَوْ عَلِمَ النَّاسُ رَحْمَةَ اللَّهِ بِالْمُسَافِرِ لأَصْبَحَ النَّاسُ وَهُمْ عَلَى سَفَرٍ إِنَّ الْمُسَافِرَ وَرَحْلَهُ عَلَى قَلَتٍ إِلا مَا وَقَى اللَّهُ " ، والديلمي عن أبي هريرة مرفوعا بلا سند . وأورده ابن الأثير في النهاية بلفظ : إن المسافر وما له على قلت إلا ما وقى اللَّه ، وقال : القلت الهلاك
، وعند الديلمي أيضا بسنده إلى أبي هريرة رفعه :
لو يعلم الناس ما للمسافر لأصبحوا وهم على ظهر سفران ، اللَّه بالمسافر لرحيم ، وكلها ضعيفة . أسنده السلفي في أخبار أبي العلاء المعري من طريق خيثمة بن سليمان الطرابلسي حدثنا أبو عتبة الشامي نا بشير بن زاذان الدارسي عن أبي علقمة عن أبي هريرة مرفوعا به ، قال الخليل ابن عبد الجبار - شيخ السلفي في السند وتلميذ المعري - : والقلت الهلاك ، وذكر الحافظ في كتاب الوديعة من التلخيص الجبير : أن أبا منصور الديلمي أسنده في مسند الفردوس من غير طريق المعري عن أبي هريرة .
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي كَامِلٍ ، أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْخَنَاجِرِ ، حَدَّثَنَا بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ رَحْمَةَ اللَّهِ لِلْمُسَافِرِ لأَصْبَحَ النَّاسُ كُلُّهُمْ عَلَى ظَهْرِ سَفَرٍ ، إِنَّ اللَّهَ بِالْمُسَافِرِ لَرَحِيمٌ "
الامام الشاقعى
هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ صدق الله العظيم
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : " لَوْ عَلِمَ النَّاسُ رَحْمَةَ اللَّهِ بِالْمُسَافِرِ لأَصْبَحَ النَّاسُ وَهُمْ عَلَى سَفَرٍ إِنَّ الْمُسَافِرَ وَرَحْلَهُ عَلَى قَلَتٍ إِلا مَا وَقَى اللَّهُ " ، والديلمي عن أبي هريرة مرفوعا بلا سند . وأورده ابن الأثير في النهاية بلفظ : إن المسافر وما له على قلت إلا ما وقى اللَّه ، وقال : القلت الهلاك
، وعند الديلمي أيضا بسنده إلى أبي هريرة رفعه :
لو يعلم الناس ما للمسافر لأصبحوا وهم على ظهر سفران ، اللَّه بالمسافر لرحيم ، وكلها ضعيفة . أسنده السلفي في أخبار أبي العلاء المعري من طريق خيثمة بن سليمان الطرابلسي حدثنا أبو عتبة الشامي نا بشير بن زاذان الدارسي عن أبي علقمة عن أبي هريرة مرفوعا به ، قال الخليل ابن عبد الجبار - شيخ السلفي في السند وتلميذ المعري - : والقلت الهلاك ، وذكر الحافظ في كتاب الوديعة من التلخيص الجبير : أن أبا منصور الديلمي أسنده في مسند الفردوس من غير طريق المعري عن أبي هريرة .
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي كَامِلٍ ، أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْخَنَاجِرِ ، حَدَّثَنَا بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ ، عَنْ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ رَحْمَةَ اللَّهِ لِلْمُسَافِرِ لأَصْبَحَ النَّاسُ كُلُّهُمْ عَلَى ظَهْرِ سَفَرٍ ، إِنَّ اللَّهَ بِالْمُسَافِرِ لَرَحِيمٌ "
الامام الشاقعى
ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ.... مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ
سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ.... وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ
إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ..... إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ
والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست.... والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب
الامام الشافعى
تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلُى وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ
تَفَرُّجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَة ٍ وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَة ُ مَاجِد"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،
{سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}
"اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى،
اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده،
اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل،
اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون"
صدقت يا سيدى يا رسول الله
توكلت على الله
أمس الجمعة 13/10 أديت وزوجتي المصونة صلاة العصر ثم توكلنا على الله وحملتنا سيارة إلى مطار أو ميناء القاهرة الدولي وقد وصلنا إليه في حدود السادسة مساء وها أنا ادفع ناقلة الحقائب إلى محطة وزن الأمتعة بعد أن تخطينا مرحلة التفتيش الذاتي والإلكتروني و خلع الأحذية لم يضايقني سوى الاستيلاء على قداحتي وظننت أن ذلك سيحرمني من سيجارتي ، المهم بدأنا في الدخول إلى صالة المغادرة و اديت صلاة العشاء والمغرب جمعا و قصرا وبعد الصلاة تسللت رائحة قوية إلى أنفي فكذبت حاسة شمي ولكني أبصرت عن بعد مكانا مزدحما يقصده الجميع جيئة و رواحا؛ فيممت وجهي إليه وسعيت هرولة على عصاي وساقي فقد وجدتها قاعة الأنفاس وتذكرت قداحتي المفقودة ولكن وجدت سجائرى في جيبي فكان سهلا امتداد الأيادي إلى بالقداحات والثقاب وانضممت إلى عصبة المدخنين في انتظار الصعود إلى الطائرة
مع تحياتى
م نعمان
{سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}
"اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى،
اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده،
اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل،
اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون"
صدقت يا سيدى يا رسول الله
توكلت على الله
أمس الجمعة 13/10 أديت وزوجتي المصونة صلاة العصر ثم توكلنا على الله وحملتنا سيارة إلى مطار أو ميناء القاهرة الدولي وقد وصلنا إليه في حدود السادسة مساء وها أنا ادفع ناقلة الحقائب إلى محطة وزن الأمتعة بعد أن تخطينا مرحلة التفتيش الذاتي والإلكتروني و خلع الأحذية لم يضايقني سوى الاستيلاء على قداحتي وظننت أن ذلك سيحرمني من سيجارتي ، المهم بدأنا في الدخول إلى صالة المغادرة و اديت صلاة العشاء والمغرب جمعا و قصرا وبعد الصلاة تسللت رائحة قوية إلى أنفي فكذبت حاسة شمي ولكني أبصرت عن بعد مكانا مزدحما يقصده الجميع جيئة و رواحا؛ فيممت وجهي إليه وسعيت هرولة على عصاي وساقي فقد وجدتها قاعة الأنفاس وتذكرت قداحتي المفقودة ولكن وجدت سجائرى في جيبي فكان سهلا امتداد الأيادي إلى بالقداحات والثقاب وانضممت إلى عصبة المدخنين في انتظار الصعود إلى الطائرة
مع تحياتى
م نعمان
داخل صالة السفر |
الى الكونتر وحسا ب الوزن الزائد |
من داخل الطائرة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق