الثلاثاء، 6 فبراير 2018

فيسبوك تعدد الزوجات

30/يناير
مجدى شحاته شحاته الحمد لله الذى جعلنا مسلمين
اباح الله التعدد فى الاسلام وشرعه لحكمة بالغه لو ان زوج يحب زوجته ولم ينجب منها يحق له للزواج عليها طلبا للذريه التى الغايه من الزواج مع الابقاء على الزوجه العقيمه ان رغبت او تكون الزوجة مريضة بمرض مزمن من حق الزوج للابقاء عليها والزواج عليها لعفته
لو ان الزوج تزوج زوجه بينهما نفور الا يحق له الزواج عليها وتطليقها ان اراد لو ان بلد مسلم فى حرب ومات العديد من الرجال الا يحق لهم الجمع
انظر الى شريعه اخرى تحرم الجمع بين الزوجات كيف يتحايلون على ملتهم اما بتغيرها او اشهار اسلامها زيفا لكى يتخلصوا من قيود ديانتهم لما نزلت المسيحيه وحرمت الطلاق والزواج للمتزوج قال العزباء منهم خيرا لنا الا نتزوج ابدا
الشرط العدل ع الاقل المالى وهو صعب ولكن الامر شرحه يطول باختصار الحمد لله ع نعمة الاسلام
Mahmoud Noaman Etman شكرا سيادة المستشار
هل من الممكن ان أضيف ؟؟
اى زوجة فى الدنيا تفضل ان يكون لزوجها بيت آخر وزوجة تعرفها ام يكون له عشرات النساء اللاتى لا تعرفهن فى بيوت الدعارة او عديد من العشيقات ؟ اعتقد ان زوجة ثانية افضل من الرفيقة
مجدى شحاته شحاته من يخشى الله ويحرص على لقياه لا يخشى زوجه او اولاد
امام الحلال يصمت الجميع وامام الفضيحة اول من يتبرا منك تلك الزوجة وولدك واقرب اقاربك
التماس العذر لك فى الحلال فقط

إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ  30 /1
مع التكبير والآذان ومع المؤذن حين يهتف
الصلاة خير من النوم أقول لكم جميعا الى الصلاة الصلاة خير من النوم
اسعد الله صباحكم

قيل لأعرابي: مَن لم يتزوج امرأتين لم يذق حلاوة العيش!
فتزوج امرأتين ثم ندم، فأنشأ يقول:
-----------
- تَزَوَّجْتُ اثنتينِ لِفَرْطِ جَهْلِي * بِمَا يَشْقَى به زَوجُ اثْنتينِ
- فقلتُ أصيرُ بينهما خروفًا * أُنَعَّمُ بين أَكْرَمِ نَعْجَتَيْنِ
- فصِرْتُ كَنَعْجَةٍ تُضْحِي وتُمْسِي * تُدَاوَلُ بينَ أَخْبَثِ ذِئْبَتَيْنِ
- رِضَا هَذِي يُهَيِّجُ سُخْطَ هَذِي * فَمَا أَعْرَى مِنَ احْدَى السُّخْطَتَيْنِ
- وأَلْقَى في المعِيْشَةِ كُلَّ ضُرٍّ * كَذَاك الضُّرُّ بينَ الضَّرَّتَيْنِ
- لهذي ليلةٌ ولتلكَ أُخْرى * عِتَابٌ دَائِمٌ في الليلَتَيْنِ
- فإنْ أَحْبَبْتَ أنْ تَبْقَى كريمًا * مِنَ الخيراتِ مَمْلُوءَ اليَدَيْنِ
- وتدركَ مُلْكَ ذِي يَزَنٍ وعَمْرٍو * وذي جَدَنٍ ومُلْكَ الحَارِثَيْنِ
- ومُلْكَ المُنْذِرَيْنِ وذِي نُوَاسٍ * وتُبَّعٍ القَدِيمِ وذِي رُعَيْنِ
- فَعِشْ عَزَبًا فإنْ لم تَسْتَطِعْهُ * فَضَرْبًا في عِرَاضِ الجَحْفَلَيْنِ

القعقاع عتمان إيه إللى بتقولوه ده كدا بتزعلونى منكم ؛
الزواج نعمه واللى يكرهه أعمى بس العدل فى الخلفه إحدى عشرة زوجات ومثلهم إحدى عشرة من الأبناء كى لا ينقرض الشباب وكى لا يتعب عمال المعمار فى بناء السجون والمعتقلات لبقية الشعب ولو فى العمر بقيه الزوجه الثانيه عشر حتكون الدعوه عامه
*فبلغ هذا الكلام مسمع أبا معاوية البيروتي
فحمد الله و ردّد يقول :
-----------
- تزوجْتُ اثنتين لحسْن حظِّي * * * بمـا يسلـو بـه زوجُ اثنتين
- لهذي ليلـةٌ ولتلك أخرى * * * سـرورٌ حـاصِـلٌ في الليلتين
- رضا هذي يحسِّنُ فِعْل هذي * * * فأحظـى بالسعـادة مـرتين
- فعشتُ مدلَّلاً بالودِّ أبقى * * * أنعَّمُ بين ألْـطـف زوجتين
- فإنْ سافرتُ عدْتُ على هيام * * * لأقطِفَ زهـرةً من زهرتين
- وإنْ قابلتُ إحداهن يومـاً * * * تولَّى مـا لقيتُ من الحنـين
- وألقى في المعيشة كـلَّ خيرٍ * * * فإنَّ الخير عنـد الجـارتين
- هما سكَنُ الفؤاد ودِفْءُ عيشي * * * هما نورُ الحيـاة ومِلْءُ عيني
- فإنْ أحببتَ أنْ تبقى عزيزاً * * * جليلَ القَدْر مرفـوعَ الجبين
- وتُدرِكَ هدْيَ خيرِ الخلقِ نهجاً * * * نبيِّ الله ذي صـدْقٍ أمينِ
- وتدركَ نهجَ أصحـابٍ كرامٍ * * * ونهجَ معـدِّدٍ فـوق اثنتين
- تزوجْ زوجةً من بعد أُخرى * * * لأربعَ شرْعُ خير المرسلينِ
- ودَعْ ما قاله الأعراب جهلاً * * * فليـس لقولهم وزْنٌ بديني
- فكمْ من عازبٍ يمسي وحيداً * * * بلا زوجٍ يؤانِسُ أو بنـين
- يــودُّ لَـوَ انَّه يلقى خليلاً * * * يعاشـرُه ولو في سـاعتين
- لهذا لا تعِشْ عزَبـاً عزوفـاً * * * فـذا والله مِن نقصان دين
- وحاذرْ أنْ تبيتَ مع المعاصي * * * ولا تجلـدْ عُمـيرةَ باليدَين
- فما هذا من التَّزْواج شرْعاً * * * ولا ذيَّـاكَ مِنْ ملْك اليمين
- فذاك من التعدِّي دون ريبٍ* * * ويُذهبُ نضرةَ الوجْهِ الحَسِين
- وكثِّرْ زُمـرةَ الأزواج جهراً * * * ليرتسمَ السرورُ على الجبين
- فأمْـرُ الله بالإنكاح شرْعٌ * * * بما قد طابَ من أصْلٍ ودينِ
- فذلك كلُّـه خير وأبقى * * * وعنـد الله نيـلُ الحسنيين

31/1
مجتمعنا منشغل بالخوف من العين اكثر من انشغاله بعمل شىء يستحق ان يحسد عليه
نقلتها من Sara Esam Elgafly
Salah Maghawry Shaalan عاملين زى العيل الاهبل وبرياله.وامه معىلقه فى رقبته فرده صندل لينحسد على هبله
نبوى الحنفى هل ممكن نعمل سلاح فى الجيش للعين

ضحايا حادث سقوط أسانسير مستشفى بنها الجامعى 7 قتلى و4 مصابين بسبب الحموله الزائدة وتهالك الأسانسير
الاهمال والفساد

وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ *أُولَٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ
صلاة الفجر اثابكم الله

علق المستشار مجدى شحاته شحاته على منشور سابق كالاتى 
الحمد لله الذى جعلنا مسلمين
اباح الله التعدد فى الاسلام وشرعه لحكمة بالغه لو ان زوج يحب زوجته ولم ينجب منها يحق له للزواج عليها طلبا للذريه التى الغايه من الزواج مع الابقاء على الزوجه العقيمه ان رغبت او تكون الزوجة مريضة بمرض مزمن من حق الزوج للابقاء عليها والزواج عليها لعفته
لو ان الزوج تزوج زوجه بينهما نفور الا يحق له الزواج عليها وتطليقها ان اراد لو ان بلد مسلم فى حرب ومات العديد من الرجال الا يحق لهم الجمع
انظر الى شريعه اخرى تحرم الجمع بين الزوجات كيف يتحايلون على ملتهم اما بتغيرها او اشهار اسلامها زيفا لكى يتخلصوا من قيود ديانتهم لما نزلت المسيحيه وحرمت الطلاق والزواج للمتزوج قال العزباء منهم خيرا لنا الا نتزوج ابدا
الشرط العدل ع الاقل المالى وهو صعب ولكن الامر شرحه يطول باختصار الحمد لله ع نعمة الاسلام

Assyed Fadl الإسلام لم يشرع التعدد وإنما ظهر الإسلام ووجود التعدد حقيقة في حياة العرب والناس وهذه نقطة فارقة في المناقشة والصحيح أن يقال حاول الإسلام علاج التعدد كما حاول علاج الرق مثلا وكيف تتحدث عن الآية وتتناسى قوله ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم التدرج التشريعي بند ثابت في خطة الإسلام في الموضوعات المتعلقة بوجود عام لدى عموم الناس وموضوع التعدد واضح وليس في حاجة إلى جدل الإسلام قلصه إلى عدد وحذر منه بسيف العدل وموضوع التدرج هنا يشبه تماما الوضع في قضية الرق لم تحرمه ديانتان سماويتان سابقتان ولا حتى الديانات الوضعية فقد كان الرق أكثر من نصف اقتصاد العالم القديم ولا يمكن أن يمنع بتشريع فوري وكذا لم يكن من المتصور أن يمنع الرجال دفعة واحدة من التعدد وقراءة الآيات بتجرد تذهب بك إلى عدم أفضلية التعدد كشأن عام ويمكنك أن تقول محاصرته والتضييق عليه بشرط العدل المعلق على الاستحالة والله أعلم

انا ::


وقد سمح لى بالاضافة الى تعليقه الجميل فأقول مثل قوله الخمد لله على نعمة الاسلام ، الآصل فى الامور الدنيوية الاباحة ولاتحريم الا بنص قطعى الثبوت والدلالة ومن الثابت ان التعدد كان أمرا عاديا فى مصر حتى طغت نقاليد الغرب علينا وبدأت رحلة تغريب المجتمع المسلم وهنا استعير كلمات الشيخ الغزالى من الجزء الاول من كتابه الذى اوردت فى الايام السابقة مقتطفات منه 
((ان القرآن هو السجل الجامع للعقيدة التى بلغها المرسلون وتواصوا كابرا عن كابر أخذ الناس وتنشئتهم عليها 
منذ اربعة عشرقرنا لم يتغير شيىء من هذه الثلاثة الشمس هى الشمس والفمر هو القمر والقرآن هو القرآن 
لقد احكم الله آيات القرآن الكريم ويسر فهمها وذكرها ، وما تشابه من آيات القرآن فلا علاقة له بالاحكام العملية والمسالك الفردية والاجتماعية 
وليس هناك آية قط يمكن الحكم عليها بوقف التنفيذ او تعطيل علمها تصريحا او تلميحا
ويؤسفنى ان ناسا كثيرين يريدون ان توضع شرائع الاسلام على الرف او يحكم على بعضها بالاعدام تمهيدا لانفاذ المكم فيها كلها 
والامر لايحتاج الى الحيلة فلنقل اننا نتجاوز النص الى روح النص اة لنقل ان الظروف التى نزل فيها النص قد طرأ عليها تغيير فليتغير النص تبعا لذلك 
ما اسهل تطويق الاسلام بهذه الطريقة او جعله اسما لا حقيقة له او جعله شكلا لا موضوع له ولقد بدأ سماسرة الاستعمار تنفيذ الخطة فسمعنا من يقول ان الضرائب تغنى عن الزكاة ومن يقول ان الصلاة والصيام يعطلان الانتاج فلا حرج من التنازل عنهما ومن يقول ان حرمة لحم الخنزير لقزارة مراعيه قديما وقد زالت الآن هذه العلة ومن يقول ان العربدة فى الطريق هى سر تحريم الخمرة فمن يتناول منها قليلا فى بيته فلا حرج .....الخ 
وهكذا تنهد اركان الدين وتضيع معالم الحلال والحرام باسم "روح النص " و "تغير الظروف "ويمنع انتفاع الناس بالاسلام بل يمنع دخولها فيه وينفسح المجال بعد ذلك للالحاد او الاديان الخرافية 

ومعروف ان تعطيل شرائع الحدود والقصاص كان تمهيدا للقضاء على العبادات والعقائد والتاريخ والتراث واللغة وسائر مقومات الامة ))
مجدى شحاته شحاته اباح الاسلام التعدد لحكم بالغة وليس لاشباع نهم الرجل 
لا نقاش فيما شرعه الله بنص قرانى ولا مجال للتاويل والا كان ذلك ازدراء للدين الاسلامى بانكار وهدم ثوابت الدين
لماذا طرح هذا الموضوع اصلا ؟

'  أنا ::
بخصوص التعدد طبعا لن أضرب المثل برسول الله صلى الله عليه وسلم فقد يقول قائل ان النبى حالة خاصة ولكن لننظر فى صحابة رسول الله 
إن الصحابة كانوا أعرف الناس بشرع الله تعالى، وأقربهم إلى هدى محمد صلى الله عليه وسلم فمن تبعهم فهو من الذين قال الله تعالى فيهم 
﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ ﴾ [التوبة: 100]
وهل نتصور أن أهل العصور التالية كانوا أكثر فهمًا للدين وأصوله من الصحابة؟ أو أنهم أفقه وأورع منهم؟ إن ذلك يعد قلبًا للأوضاع وتبديلًا لموازين القياس الصحيح
سنحاول القاء الضوء على زوجات الصحابة
1/فبراير 
هذا تعليق المستشارمجدى شحاته شحاته 
"يوجد امور كلفنا الله بها واباحها لنا بصوره قطعيه لا اهتم فيها لراى احد حتى لو كان شيخ الازهر نفسه تلك الامور قطعية الثبوت لا مجال فيها لتاويل او تفسير حتى لوجد فيها حديث للرسول الكريم يناقض نص قرانى صريح اطرح الحديث جانبا ولا اعمل به لانه موضوع
الفقه والتفقه فيما لم يرد فيه نص صريح 
وقديما قالوا لا اجتهاد مع صراحة النص"
شكرا جزيلا للاستاذ المستشار مجدى شحاته شحاته
هذه قائمة بأسماء زوجات الخلفاء الراشدين.

أبو بكر الصديق
1- قتيلة أو قتلة من بني عامر بن لؤي. وهي أم عبد الله أكبر أولاده الذكور، وأم أسماء أكبر بناته.
2- أم رومان بنت الحارث من بني فراس بن غنيم بن كنانة، وهي أم ولده عبد الرحمن وأم عائشة.
3- أسماء بنت عميس الخثعمية، أم ولده محمد.
4- حبيبة بنت خارجة بن زيد أم كلثوم ولدت بعد وفاته. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)

عمر بن الخطاب
1- زينب بنت مظعون. أم عبد الله، وعبد الرحمن الأكبر، وحفصة زوجة الرسول.
2- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب. أم زيد الأكبر ورقية.
3-جميلة بنت عاصم بن ثابت حميّ الدبر بن الأقلح الأنصارية أم عاصم.
4- مليكة بنت جرول الخزاعية أم زيد الأصغر وعبيد الله.
5- لُهيّة (أم ولد) أم عبد الرحمن الأوسط.
6- عاتكة بنت زيد أم عياض
7- أم ولد وهي أم عبد الرحمن الأصغر يلقب بالمجبر.
8- فكيهة (أم ولد) أم زينب.
9- أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن المغيرة أم فاطمة. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)

عثمان بن عفان
1- أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم وقد سمي عثمان ذي النورين لأنه تزوج اثنتان من بنات الرسول
2- رقية بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. أم عبد الله الأصغر.
3- فاطمة بنت غزوان أم عمرو وعبد الله الأكبر.
4- بنت جندب بن الأزد أم خالد وعمر
5- فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، أم سعيد والوليد
6- أم البنين بنت عينية بن حصن، أم عبد الملك
7- رملة بنت شيبة بن ربيعة، أم عائشة وأم إبان وأم عمر
8- نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص. مع ملاحظة أن نائلة وإن كانت قد أسلمت إلا أن أباها كان نصرانيا
9- أم ولد وأنجبت له أم البنين. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري)

علي بن أبي طالب
1- فاطمة بنت الرسول، سيدة نساء العالمين، أم الحسن والحسين ومحسن وأم كلثوم وزينب الكبرى.
2- خولة بنت إياس بن جعفر الحنفية، أم محمد (المشهور بابن الحنفية). قيل إن أبا بكر أعطى عليا الحنفية أم محمد من سبي بني حنيفة- أخرجه ابن السمان.
3- ليلى بنت مسعود بن خالد النهشلي، أم عبد الله وأبي بكر.
4- أم البنين بنت حزام بن خالد الوحيدية ثم الكلابية، أم العباس الأكبر وعثمان وجعفر وعبد الله.
5- أم ولد وهي أم محمد الأصغر.
6- أسماء بنت عميس الخثعمية، أم يحيى وعوف، وأم محمد بن أبي بكر.
7- أم حبيب الصهباء التغلبية 'سبيّة' سباها خالد في الردة، فاشتراها علي، وهي أم عمر الأكبر ورقية.
8- أمامة بنت أبي العاص (أمها زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم) أم محمد الأوسط.
9- أم سعد بنت عروة بن مسعود الثقفي، أم الحسن ورملة الكبرى.
هذا بخلاف أمهات أولاد شتى، ولدن له: أم هاني وميمونة ورملة الصغرى وزينب الصغرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرم وأم سلمة وأم جعفر وجمانة. وذكر ابن تيمية أن عدد أمهات الولد أربعة عشرة وقيل ستة عشر. (الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري).
إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا "
صلاة الفجر أثابكم الله










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق